منتديات جودي ميوزك
مرحبـا بكم في منتديات جودي ميوزك
منتديات جودي ميوزك
مرحبـا بكم في منتديات جودي ميوزك
منتديات جودي ميوزك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جودي ميوزك

لــــدينا كــل ما تحــــــــــــــــــــــــــتاج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هو مخترع إيقاع الربع السوداني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودي
Admin



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 02/07/2013
الموقع : قلب الحدث

من هو مخترع إيقاع الربع السوداني  Empty
مُساهمةموضوع: من هو مخترع إيقاع الربع السوداني    من هو مخترع إيقاع الربع السوداني  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 12:19 pm

ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻀﺎﺭﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺷﻜﻠﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﻣﺮﻭﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ 2500 ﻕ . ﻡ، ﺣﻴﺚ ﺍﺑﺘﺪﻉ ﺃﻫﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺰﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺍﻟﺨﻤﺎﺳﻲ، ﻭﺷﻬﺪﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺗﻄﻮﺭﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻵﻻﺕ ﻭﺍﻹﻳﻘﺎﻋﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺘﻨﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺍﺀ، ﻭﺗﺒﻘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻼﺋﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺎﻓﻈﺖ ﻋﻠﻰ ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻬﺎ ﻭﺗﻤﻴﺰﻫﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻐﺘﺎﻟﻬﺎ ﻣﻮﺟﺔ ﺍﻟﻌﻮﻟﻤﺔ ﻭﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻋﻘﺐ ﺛﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻜﻨﻠﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺟﺘﺎﺣﺖ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺮﻓﺖ ﺑﺎﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻟﻠﻘﻄﺐ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ .
ﻭﺷﻬﺪﺕ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻵﻭﻧﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻋﺪﺓ ﺗﻄﻮﺭﺍﺕ ﻭﺣﺎﻻﺕ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺗﺠﺎﺭﺏ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺃﺛﺎﺭﺕ ﺟﺪﻻً ﻭﺍﺳﻌﺎً ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻭﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻓﺘﺤﺖ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﺍﺳﻌﺎً ﻟﻠﺘﺄﻭﻳﻞ ﻭﺍﻹﻓﺘﺮﺍﺽ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺵ . ﻭﻟﻌﻞ ﺃﺑﺮﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻﺕ ﻫﻲ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺃﻳﻤﻦ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ‏( ﺑﺎﻟﺮﺑﻊ ‏) ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﻮﻥ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺍﺷﺘﻬﺮﺕ ﻭﺳﺎﺩﺕ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﻭﺃﻋﺠﺒﺖ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻓﻮﺿﻌﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺩﻓﺘﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﺣﺎﻭﻟﻨﺎ ﺗﻔﻨﻴﺪﻫﺎ .
ﻭﻟﻜﻲ ﻧﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻧﺴﺄﻝ ﻣﻦ ﻫﻮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﺏ ‏( ﺍﻟﺮﺑﻊ ‏) ﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﺸﺄﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻓﻲ ﺧﻀﻢ ﺃﺳﺮﺓ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻓﻮﺍﻟﺪﻩ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ‏( ﺻﻼﺡ ﺑﺮﺍﻭﻥ ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﻐﻨﺎﺀ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺕ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ‏( ﺃﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺠﺎﺯ ‏) ﻭﻳﻌﺪ ﺃﺣﺪ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ، ﻓﺎﻟﺸﺎﺏ ﺇﺫﺍً ﻧﺘﺎﺝ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﻭﻣﻌﺘﺮﻑ ﺑﻬﺎ، ﺍﻟﺼﺤﻔﻲ ﻭﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻫﺒﻲ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ‏( ﺍﻟﺮﺑﻊ ‏) ﺍﺳﺘﺼﺤﺐ ﻣﻌﻪ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺳﻤﺎﻋﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻩ ﻓﻤﺎ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﻳﺘﻀﺢ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻭﺍﻹﻳﻘﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ، ﻭﻳﻀﻴﻒ ﺃﻥ ﺫﺍﻛﺮﺗﻪ ﺍﻟﻤﻠﻴﺌﺔ ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻳﻨﺤﺎﺯ ﻟﻠﻮﻧﻴﺔ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﻛﻮﻧﺖ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻠﻪ ﻣﺨﺰﻭﻧﺎً ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺎً ﺃﻓﺮﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ .
ﻣﺤﻤﺪ ﻓﺮﺡ ﻭﻫﺒﻲ ﺃﺷﺎﺭ ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺸﺄ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻭﺃﺛﺮﻫﺎ ﺍﻟﺒﺎﺋﻦ ﻓﻲ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺷﺨﺺ ﻟﺪﻳﻪ ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﻔﺘﻘﺮ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﺼﻴﺎﻏﺔ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺭﺍﺋﺪﺓ، ﺧﺎﺻﺔ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻣﻮﻫﺒﺔ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﻫﻲ ﺃﺧﻄﺮ ﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻓﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻟﻸﺳﻒ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺪﺭﻙ ﻟﺨﻄﻮﺭﺓ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﻭﺣﺠﻢ ﻣﺎ ﻳﻤﺘﻠﻚ .
ﻭﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻳﺘﻀﺢ ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻧﺸﺄ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﻓﻨﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪ، ﻟﺬﺍ ﻓﺄﻳﻤﻦ ﺍﻟﺮﺑﻊ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺧﻠﻔﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﻣﺴﺘﻘﺎﺓ ﻣﻦ ﻣﻨﺒﻊ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻭﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺑﺎﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻭﻭﺍﻗﻌﺔ . ﺃﻣﺎ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻓﻬﻲ ﻣﺎ ﺃﺛﺒﺘﺘﻪ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻓﻤﻘﻄﻮﻋﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻸ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﺟﻬﺎﺯ ﺃﻭﺭﻏﻦ ﺑﺪﻭﻥ ﺑﺮﻣﺠﺔ ‏( ﺻﻮﻻﺗﻪ ‏) ﻓﻬﻮ ﻣﺒﺪﺋﻴﺎً ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻭﻟﻜﻲ ﻧﺤﺪﺩ ﺫﻟﻚ ﺑﺤﺜﻨﺎ ﻋﻦ ﺇﻧﺘﺎﺟﻪ ﻭﻣﺪﻯ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻝ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ‏( ﺍﻟﻴﻮﺗﻴﻮﺏ ‏) ﻭﻭﺟﺪﻧﺎ ﻋﺪﺩﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﺟﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﻷﻋﻤﺎﻟﻪ ﻭﺗﻮﻗﻔﻨﺎ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺍﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺟﺪﻧﺎﻩ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﻫﺎ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻗﻢ 763.076 ﻭﻫﻮ ﻳﺤﻤﻞ ﺇﺳﻢ pling pling keybord ﻭﺛﺎﻧﻲ ﺑﻠﻎ 968.862 ﻭﻫﻲ ﻧﺴﺒﺔ ﻋﺪﺩ ﻣﺮﺍﺕ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻴﻮﺗﻴﻮﺏ، ﻓﻤﻦ ﺧﻼﻝ ﺃﻭﻝ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻘﺎﻃﻊ ﻭﺟﺪﻧﺎﻫﺎ ﻟﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻗﻞ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﻫﻲ 76.000 ﻣﺮﺓ ﻭﺃﻋﺎﺩﻫﺎ 076.763 ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺃﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﻟﻪ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺍً ﺟﺪﺍً ﻭﻋﺎﻟﻴﺎً ﻭﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺎً ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﻭﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﻻ ﺗﺘﺨﻄﻰ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻨﺸﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻐﺪ، ﺇﺫﺍً ﻓﺎﻟﺸﺎﺏ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ .
ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻓﻘﺪ ﺟﻠﺴﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺍﻟﻌﺎﺯﻑ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﺤﻴﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻲ ﻻ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﻟﻪ ﻭﻫﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﻧﺴﺒﻲ ﻭﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﻘﻖ ﺃﺛﺮﺍً، ﻓﻄﺎﻟﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﻪ ﻣﻌﺠﺒﻮﻥ ﻭﺃﻳﺎً ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﻮﺍﻫﻢ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﻬﻮ ﺃﻭﺟﺪ ﺍﻷﺛﺮ، ﻭﺃﻥ ﺍﺳﺘﻤﻌﺖ ﻣﺮﺓ ﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﻩ ﻭﻟﻪ ‏( ﺇﺳﺘﺎﻳﻞ ﺧﺎﺹ ‏) ﺇﺫﺍً ﻓﺎﻟﺮﺟﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺃﺛﺮ ﻭﺍﺿﺢ . ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﺛﺮﻩ ﺳﻠﺒﻴﺎً، ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻹﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ، ﺇﺫﺍً ﻫﻮ ﻗﺪﻡ ﺩﺭﺳﺎً ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺎً ﻓﻬﺬﺍ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺭﺃﻳﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻫﻮ ﻓﻨﺎﻥ ﺇﺳﺘﻌﺮﺍﺿﻲ ‏( ﻋﺎﺯﻑ ﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺿﻲ ‏) ﻭﻟﻪ ﻣﻌﺠﺒﻮﻩ .
ﻭﺃﻳﻤﻦ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ‏( ﺑﺎﻟﺮﺑﻊ ‏) ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻳﻴﺲ، ﻭﺃﻭﺟﺪ ﺃﺛﺮﺍً ﻇﺎﻫﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ . ﻭﺍﻵﻥ ﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﻭﺟﺪﺍﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻭﻣﻮﺳﻴﻘﺎﻫﻢ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ، ﻓﻘﻂ ﺑﻘﻲ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻔﺘﻘﺪ ﻟﻠﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻛﻐﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ، ﻭﺃﻧﻪ ﺗﺤﻮﻝ ﺑﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺫﺍﺑﺖ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﺰﻣﻦ . ﻭﺳﺘﻈﻞ ﻣﻔﺮﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ‏( ﺍﻟﻜﺘﻤﺔ ‏) ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺚ . ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻭﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺔ ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻭﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﺎ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎﺩﺓ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika999.yoo7.com
 
من هو مخترع إيقاع الربع السوداني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جودي ميوزك  :: الفئة الأولى :: المنتدي العام-
انتقل الى: